من هو الممثل دين الهناني جهيد ؟
ممثل مسرحي و تلفزيوني
1988-1992 مرحلة التكوين من خلال فرقة المسرح المدرسي.
دين الهناني محمد « جهيد » الممثل المسرحي
- 1993 دور الشيخ في مسرحية تاريخ البلاد عبر العباد لــ بوعجاج غالم
-1994 دور الشاب في مسرحية الكنز المنسي لـــبوزوينة محمد
-1995 عدة أدوار في مسرحية القنديل لـــبوعجاج غالم
-1996 تشخيص مونودرام الهايم
-1997 دور الرأس المقطوعة في مسرحية اللعنة
-1998 دورالغريب في مسرحية في اتجاه حفرة شيكاغو لــراي براد بوري
-1999 تشخيص مونودرام المنعرج
-2000 دور روح الانسان في مسرحية النشور
-2001 دور الروخو في مسرحية 4في1 لــراي براد بوري
-2002 تشخيص مونودرام المتمردد
دور صالح في مسرحية زواج ليلى وصالح لـــ علي ناصر
-2003 دور عبود في مسرحية عبود الأول لـــبوزيان بن عاشور
المشاركة في سنة الجزائر بفرنسا بمونودرام المنعرج(النص بالفرنسية)
دور الهارب في مسرحية اللهب
-2006 دور المفكر في مسرحية راه يخرف لــيوسف ميلة
عدة أدوار في مسرحية الماشينة لــزياني شريف عياد
-2007 دور رزقي في مسرحية داري وحدي لــ علي ناصر
دور ياسر عرفات في مسرحية سنعود يوما لـبوزيان بن عاشور
ماهي العراقيل التي واجهتها في حياتك الفنية ؟
لا اسميها عراقيل بقدر ما اسميها تحديات كانت بدايتها مع العائلة الرافضة تماما لفكرة المسرح و الفن عموما و لكن تقدمي في الدراسة جعلهم يثقون في اختياراتي ثم بعد ذلك المحالات المتعددة للتخلص مما كان موجودا في الساحة المسرحية من النمطية و لذلك كان يجب الاهتمام بالجانب التكويني و هذا اثر نوعا ما على دراستي و خصوصا بالجامعة و لكن سرعان ما استدركت الامر ثم هناك بعد التحديات من خلال المواضيع التي كنت اتناولها في اعمالي المسرحية
ماهو سبب منع عرض السلسلة في عامها الأول ؟
لم يتم بثها في عامها الاول للاسف الشديد و كان الامر متعلق اكثر بالمنتج المتمثل في قنات النهار و ما كان يحدث في دهاليزها و هذا ما اثر كثيرا على العمل بعد بثه في السنة الموالية لان الاحداث كانت متعلقة بما كان يحدث اثناء الحراك و لكن بعد ذلك اصبح الامر اقل اثارة
هل تجد راحتك في الفن ؟
هو الفن بشكل عام يساهم في صقل شحصية الانسان و تجعله منتبه اكثر لما يحدث حوله كما يدفعه الى التدخل بشكل سلس دون احداث فوضى او ضوضاء و المساهمة بذلك في التغيير و لو بالقدر القليل
لماذا تخليت عن مهنتك كمراسل صحفي ؟ هل بسبب الفن ام اسباب أخرى
الاشتغال كمراسل صحفي كانت تجرية لاثراء و سقل ملاكت الكتابة لدي و لم يكن هاجسا قد اتمسك به لبقية حياتي اهتمامي كان اكثر بالفن و حتى خلال ذلك كنت اكتب بالفن و متصل اكثر بالفنانين و الكتاب و المسرحيين لاحلل و اساهم في المجال بشك اخر